يستخدم القرّاء المبتدؤون الكثير من الطّرق المختلفة ليصبحوا قارئين أكثر طلاقة ، واحدة من أهم الطرق للقيام بذلك هي أن يكون قادراً على قراءة الكلمات البصريّة وهي الكلمات الأساسية التي يتم حفظها. كما تقول أخصّائيّة التعليم والتربية أماندا مورين.

اقرأ أيضا : كيف اجعل طفلي يحب القراءة ؟

– ما هي الكلمات البصريّة ؟

يشير مصطلح الكلمات البصريّة إلى الكلمات الأكثر استخدامًا وتكراراً في الكتب ، وهذا هو السبب في أنّ الكلمات البصريّة يشار إليها أحيانًا على أنها كلمات “عالية التردد” وهي نفس الكلمات التي تسمى أحيانًا “الكلمات الأساسية” وتشير إلى حقيقة أنّ الطّلاب يجب أن يكونوا قادرين على إخراج تلك الكلمات في كلّ مرّة يرونها فيها.
وتقول أماندا تشير التقديرات إلى أنّ 100 كلمة أو أكثر تمثل أكثر من 50 في المائة من النص الذي يقرأه الطّلاب ، قد يبدو ذلك غير قابل للتصديق إلّا أنّها غالباً ما تكون كلمات صغيرة يسهل التعرف عليها مثل حروف الجر وأدوات الاستفهام وأسماء الإشارة …
المفردات المرئيّة هي قائمة من الكلمات التي يعرفها القارئ عن طريق البصر ، دون الحاجة إلى للقيام بأي نوع من تحليل الكلمات.

اقرأ أيضا : العقدة في العمل الأدبي

– ما الفرق بين الكلمات البصريّة والكلمات المكرّرة؟

على الرغم من أن العديد من الكلمات عالية التردد هي أيضًا كلمات مرئية ، إلا أنه يوجد فرق. الكلمات المرئية ، هي الكلمات التي يجب حفظها أمّا الكلمات عالية التردد هي الكلمات الأكثر شيوعًا في اللغة المكتوبة.
يتم استخدام كلا النوعين من الكلمات بشكل مستمر في اللغة المنطوقة والمكتوبة وتظهر باستمرار في الكتب المدرسية والقصص ، بمجرد أن يتعلمها الطّلاب يتعرّفون بسرعة على هذه الكلمات ، وتأتي القراءة بسهولة أكبر. كما تقول المعلّمة إليزابيث.

– من طوّرها :

خلال ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين ، طوّر الدكتور إدوارد دولش قائمة كلمات استُخدمت في مرحلة ما قبل المدرسة حتى الصّف الثالث ، من خلال دراسة أكثر الكلمات تكرارًا في كتب الأطفال في تلك الفترة.

اقرأ أيضا : 6 طرق لتعزيز محو الأميّة العاطفية عند الأطفال

– قوائم الكلمات البصريّة :

وتتابع أماندا يعتمد المعلمون على بضع قوائم مختلفة للوصول إلى الكلمات المرئيّة المناسبة لكل مستوى من مستويات الصّف الدّراسي.
في المراحل المبكرة ، قد يضمّن المعلم في قائمة كلمات الطّالب اسمه وأسماء زملائه على الرغم من أنها ليست من ضمن الكلمات التي يسهل التّعرف إليها تقنياً ، إلّا أنّها كلمات يراها في الصفّ مراراً وتكراراً ويجب أن يتعلم كيفيّة التعرف عليها.

– أنشطة لتعلم الكلمات البصريّة :

يمكن العمل مع الطّفل لتطوير التّعرف على كلمة مرئي ، كما يستخدم المعلمون طرقًا مختلفة في الفصل الدراسي.
1. البطاقات التعليمية : يمكن طباعة البطاقات التعليمية لاستخدامها في قائمة الكلمات المفتاحية المخصّصة أو مجموعات من البطاقات التعليمية الموصى بها لكل مستوى بشكل يتناسب معه.
2. ألعاب الكلمات الأفقية : يمكن لعب لعبة “البينغو” باستخدام بطاقاتها المطبوعة أو تكوين لعبة خاصة. سيصبح الطّلاب على دراية بالكلمات أثناء لعب اللعبة ، ويمكن إضافة االمكافآت لجعلها ممتعة.
3. يمكن البدء بمراجعة الكلمات البصريّة مع الطّفل عندما يكون مهتمّا بالقراءة. ولكن إذا لم يكن الطّفل في مرحلة ما قبل المدرسة جاهزًا لهذه الخطوة أو لا يستوعبها بسرعة سيكون على وتيرة مختلفة ولا يحتاج ذلك إلى التّسرع.

الكلمات الدلالية:, , ,