الشيخوخة تأخذ أثرها على القدمين والكاحلين كما تفعل مع باقي الجسم ، إنّ العناية الجيّدة بالصّحّة هي أفضل طريقة لضمان صحّة جيدة في سنوات العمر المتقدّمة ، بالنّظر إلى مقدار الإجهاد الذي نضعه على الأقدام في العمر ، فمن السّهل أن نرى لماذا تبدو بعض مشاكل القدم أمراً لا مفرّ منه ، كما تقول كاثرين موير أخصّائيّة العلاج والوقاية من اضطرابات القدم والكاحل. وهذه بعض المشاكل :

اقرأ أيضا : مظاهر تقدم الأظافر بالعمر

1- مشاكل الجلد الشّائعة للأقدام :

تحدث التّغيرات الجلدية تدريجيا مع الشيخوخة وتشمل: انخفاض دوران خلايا الجلد ، وانخفاض إنتاج الكولاجين ، وترقّق الجلد ، مع انخفاض الطّبقة الدهنية تحته هذه التغييرات تجلب العديد من مشاكل القدم .

2- جفاف الجلد من القدمين :

الجلد الجافّ ، وخاصّة على باطن القدمين ، هو مشكلة قد تتطلب استخدام المرطب يوميا لمنع التّشقق أو الطفح الجلدي الحاكّ ، إنّ الطّبقة الدّهنية المنخفضة أسفل الجلد تعني تقليل التّوسيد على باطن القدم ، مما يساهم أيضًا في تشقق الكعب بسبب زيادة الضّغط على الجلد. بالإضافة إلى ذلك ، قد تسهم الدّهون المنخفضة على نعل القدم في زيادة الحساسيّة للألم .

اقرأ أيضا : هشاشة العظام .. أسبابها وأعراضها وكيفية الوقاية منها

3- تغييرات أظافر القدم :

عادة ما تصبح أظافر الأصابع أكثر سمكًا وأكثر هشاشة مع تقدّم العمر ، مما يجعل من الصعب قصّها وأحد الأسباب التي تجعل الأظافر أكثر سمكاً هي أنّ نموّها يتباطأ مع مرور الوقت ، ويرجع ذلك في الغالب إلى التّغيّرات الهرمونية في الجسم.
تشمل الأسباب الأخرى لسماكة الأظافر الغدّة الدرقية والدّوران غير الكافي للأطراف بسبب مرض الشريان المحيطي ، وفطار الأظافر .

4- مشاكل العظام :

يلاحظ العديد من الناس أنّه مع مرور السّنوات ، يتغير حجم الحذاء أو شكل القدم ، ليس من غير المألوف أن يشهد شخص زيادة في حجم الحذاء بنصف الحجم أو أكثر مع تقدم العمر ، وهذا يحدث بسبب التّغيّرات التي تحدث في أربطة الجسم والأوتار خلال عملية الشيخوخة.
تخسر الأوتار والأربطة تدريجيّاً قوّتها وقدرتها على العودة إلى الوراء ، والتي يمكن أن تصل إلى انخفاض في ارتفاع القدم للارتفاعات ، وزيادة طول القدم قليلاً ، وتتطلب زيادة في حجم الحذاء ، وقد تزيد هذه التّغيّرات من خطر الإصابات مثل التهاب الأوتار أو تمزقات الأوتار أو سلالات العضلات.

اقرأ أيضا : الفيتامينات التي يحتاجها الكبار في السّن

5- التهاب المفاصل :

التهاب المفاصل والتّآكل نتيجة حتمية لسنوات من الضّغط على المفاصل ، وخاصّة مفصل الكاحل ، والمفصل تحت الكاحل ، ومفصل إصبع القدم الكبير هي أكثر ثلاث مفاصل تتطور فيها التهابات المفاصل. قد تتفاقم الأعراض المصاحبة للأورام والأصابع على مدار الوقت بسبب تطور التهاب المفاصل داخلها ويمكن أن تتطور في كبار السّن مشكلة التهاب المفاصل النّقرسيّ ” النّقرس هو مرض استقلابي يظهر غالبًا على أنّه أعراض التهاب مفصليّ شديدة في مفصل إصبع القدم الكبير”.
في بعض الأحيان عند إجراء صورة أشعّة تظهرعلامات انخفاض كثافة المعادن في العظم ، مما يشير إلى إمكانية الإصابة بهشاشة العظام ، هذا ينطبق بشكل خاص على المرضى الإناث ، الذين قد يكونون غير مدركين بأنّهم معرّضون لخطر حدوث كسر بسبب هذا التّغيّر في صحّة العظام.

الكلمات الدلالية:, , , ,