ما هي الدهون الثلاثيّة التي توجد في جسم الإنسان ؟
الشعر العربي في المغرب والأندلس في فترة 347/421
البروتين
الأكل العاطفي
صلاة الإستسقاء
الجليل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه
المفضليات والأصمعيات
جفاف العين
وصفات لتوريد الشفاه وتكبيرهما في المنزل بمكونات طبيعية
كيفية التخلص من السيلوليت وعلاجه
كيف تتخلصين من الشيب المبكر وتساقط الشعر
وصفات لتفتيح اليدين قبل العيد

توماس أديسون مخترع وعالم ورجل أعمال أمريكي ولد عام ١٨٤٧، حكم عليه في أول أيام دراسته بالغباء ، فحصل بعد ذلك ١٠٩٣ براءة اختراع لم يصل إليها أحد من قبله ولا بعده، و أسست حياتنا اليوم على أهم اختراعاته منها المصباح ومحطات توليد البنزين والطاقة. وفي هذا التقرير عرض لمسيرة حياة المخترع بحسب كتاب عباقرة العلم ” توماس أديسون”.

اقرأ أيضا : ايلون ماسك .. مخترع وعالم

النشأة والتكوين:

ولد توماس أديسون سنة ١٨٤٧ في مدينة ميلانو في ولاية أوهايو الأمريكية، ولم يتعلم في مدارسها الابتدائية إلا ثلاثة أشهر، حيث أن مدير المدرسة وصفه في ذلك الحين على أنه طفلا بليد و متخلف عقليًا، بسبب كثرة استفساراته وأسئلته ولم يسمح له بمواصلة الدراسة فيها.
وبعد أن حرمته المدرسة من مواصلة التعليم أدركت أمه أن حكم المدرسة على ابنها كان حكمًا ظالمًا، حيث قامت على تدريسه في المنزل وكان محبًا للعلم والمعرفة بحسب وصف كتب التاريخ.
وبعد أن كبر قام بالعديد من التجارب الكيميائية كادت إحداها أن تودي بحياته، حيث اشتعل المختبر وكان بداخله وكادت النيران أن تلتهمه وانتهت هذه الواقعة بإصابته بشيء من الصمم.

اقرأ أيضا : لويس داغير .. مخترع آلة التّصوير الفوتوغرافي

مسيرته العلمية:

أول اختراعات توماس أديسون آلة التسجيل عام ١٨٧٧ وباعه بمبلغ ٤٠ ألف دولار، وبعد هذا الاختراع استطاع أن يترك خلفه أيام الجوع والعوز ليصبح من الأغنياء مع عائلته، حيث تفرغ بعدها للاختراع وأنشأ معملًا كبيرًا في نيويورك تلاه معامل ومختبرات للشركات والمصانع في العالم.
بعد ذلك توصل إلى إمكانية نقل الكلام بواسطة التيار الكهربائي، لكنه لم يستطع اختراع جهاز يحول هذا الاكتشاف إلى هاتف يسمح بالاستخدام تجاريًا، فطلبت شركة ويسترن يونيون منه أن يحاول صناعة هاتف للاستعمال العام.

وبعد بضعة أشهر تمكن من تسجيل هذا الاختراع وباعه إلى ويسترون يونيون بمبلغ ١٠٠ ألف دولار أمريكي، وكانت الشركة ترغب في دفع المبلغ مرة واحدة، لكنه تم تقييطه على سنوات.
كان اختراعه للمصباح الكهربائي عام ١٨٧٩ هو الأبرز ، حيث أقدم بعد اختراعه على إنشاء محطة لتوليد الكهرباء عام ١٨٨٢ وإقامة شبكة لتوزيعه على المنازل والمحلات.
وبهذا الاختراع تحولت المدن والبيوت والمحلات إلى أنوار مضيئة في عتمة الليل، وبالرغم من ذلك تعرض للكثير من السخرية والانتقادات بسبب غرابة الاختراع في ذلك الوقت.
سجل توماس أديسون ١٠٩٣ براءة اختراع، وما زال هذا الرقم قياسي ومسجلا لدى مكتب براءات الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا : مخترع أول مجهر ضوئي.. أنطوني فان ليفينهوك

بعض الاختراعات التي سجلت له:

• في عام 1889 قام باختراع أول جهاز لصناعة الأفلام وهو kinescope.
• ‎انتج أول فيلم صوتي عام ١٩١٣.
• ‎نظام لتوليد البنزين بعد وقوع الحرب العالمية الأولى.
• ‎تليغراف لاسلكي للقطارات.
• ‎بطاقة تخزين قلوية.

الكلمات الدلالية:, , , ,