شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

كان أمريكو فسبوتشي (1454-1512) بحّارًا، ومستكشفاً، وتاجراً ، وكان واحدًا من أكثر الشّخصيات المبكّرة لاكتشاف الأمريكتين ، وقاد واحدة من أولى الرّحلات إلى العالم الجديد ، كما عرّفه كريستوفر مينستر الأستاذ في جامعة سان فرانسيسكو في الإكوادور ، وتابع …

• حياته :

ولد أمريكو في عائلة ثريّة من تجّار الحرير الفلورنسيين الذين لديهم ملكيّة أميريّة بالقرب من مدينة بيريتولا. كانوا مواطنين بارزين جداً من فلورنسا ، تلقى أمريكو تعليمًا ممتازًا وخدم لفترة كدبلوماسيّ قبل أن يستقر في إسبانيا في الوقت المناسب تماما لأوّل رحلة لكولومبس وقرر أنّه ، أيضًا سيكون في لبعثة الاستكشافيّة.

اقرأ أيضا : مكتشف أمريكا .. كريستوفر كولومبوس

• بعثة أوجيدا :

في عام 1499 ، انضم أمريكو إلى رحلة ألونسو دي أوجيدا ، وهو من قدامى المحاربين في رحلة كولومبس الثانية ، شملت الحملة أربعة سفن ورافقها عالم الكونيات ومصوّر الخرائط المعروف خوان دي لا كوسا ، الذي ذهب في أوّل رحلتين مع كولومبوس عندما اكتشفت البعثة الكثير من السّاحل الشّماليّ الشّرقيّ لأمريكا الجنوبية .
مثل كولومبوس ، اشتبه أمريكو أنّه ربّما كان ينظر إلى جنة عدن المفقودة منذ فترة طويلة ، وجدت البعثة بعض الذّهب واللّؤلؤ والزّمرد ، واستولت على بعض العبيد للبيع ، ولكنّها لم تكن مربحة للغاية.

• العودة إلى العالم الجديد :

اكتسب أمريكو سمعة كبحّار ماهر وقائد خلال فترة وجوده مع بعثة أوجيدا ، وكان قادرا على إقناع ملك البرتغال بتمويل رحلة استكشافية من ثلاث سفن في عام 1501. وقد أصبح مقتنعاً خلال رحلته الأولى بأنّ الأراضي التي كان يملكها لم تكن في الواقع آسيا ، ولكن شيئا جديدا وغير معروف من قبل.
في هذه الرّحلة ، أصبح أكثر اقتناعًا من أي وقت مضى بأنّ الأراضي التي تم اكتشافها مؤخراً كانت شيئاً جديداً ، فساحل البرازيل الذي استكشفه كان بعيداً جداً إلى الجنوب ليكون الهند ، وهذا الأمر وضعه على خلاف مع كريستوفر كولومبس ، الذي أصرّ حتى وفاته على أنّ الأراضي التي اكتشفها كانت في الواقع ، آسيا. وفي رسائل أمريكو إلى أصدقائه وروّاده ، شرح نظرياته الجديدة.

اقرأ أيضا : لويس باستور.. مكتشف المضادات الحيوية

• أمريكا :

في عام 1507 ، نشر مارتن فالدسيمولر ، الذي كان يعمل في مدينة سان دييه في الألزاس ، خريطتين وهي مقدمة إلى علم الكون. تضمّن الكتاب الرسائل المزعومة من رحلات أمريكو الأربعة والخرائط ، أشار إلى الأراضي المكتشفة حديثًا باسم “أمريكا” ، تكريماً لأمريكو. وشمل ذلك نقشًا لبطليموس يتطلّع إلى الشرق و أمريكو يتطلّع إلى الغرب.

• الحياة في وقت لاحق :

قام أمريكو برحلتين فقط إلى العالم الجديد عندما انتشرت شهرته ، تم تعيينه في مجلس مستشارين ملكيين في إسبانيا إلى جانب زميله السّابق في السفينة خوان دي لا كوسا ، وفيسنتي يانييز قائد الرّحلة الأولى مع كولومبوس وخوان دياز دي سوليس. كان أمريكو المسؤول عن إنشاء وتوثيق الطّرق إلى الغرب ، كان موقعه مربحاً ومهمًا لأنّ جميع الحملات كانت بحاجة إلى طيّارين وملّاحين ، جميعهم كانوا مسؤولين أمامه.

اقرأ أيضا : مكتشف البنسلين.. الكسندر فلمنج
يمكن القول إنّه يستحق الاعتراف الأبديّ باسمه في أمريكا الشّماليّة والجنوبيّة لأنّه كان من أوائل الذين تحدّوا كولومبوس علنًا و وأعلن أنّ العالم الجديد كان شيئًا جديدًا وغير معروف ، وليس مجرد جزء من آسيا لم يسبق له مثيل.

الكلمات الدلالية:, , , ,