من هو جيرارد مركاتور ؟

ولد جيرارد كريمر في روبيلونده في فلاندرز (الآن في بلجيكا) ، وهو الطّفل السّابع والأخير لعائلة ألمانيّة فقيرة انتقلت مؤخراً إلى هناك ، كان والده إسكافيًا ، لكنّه كان يلقّب بالتّاجر ، وتحوّل جيرارد إلى اللّاتينيّة باسم “مركاتور” بعد وفاة والده وأمه عندما كان في سنّ المراهقة. وقد حرص عمّه الكبير الذي كان كاهنا على حصوله على تعليم جيّد.بعد تخرّجه من جامعة لوفان في عام 1532 ، درس الرّياضيات والجغرافيا والفلك في إطار جيما فريسيوس وكان الشّخصيّة الرّائدة في البلدان في هذه المجالات. تعلّم حرفة النّقش من خبير محليّ يدعى كاسبر فان ديير وعمل الرّجال الثّلاثة معًا في صنع الخرائط والكرات والأدوات الفلكيّة للرّعاة الأثرياء ، بما في ذلك الإمبراطور الروماني المقدس تشارلز الخامس ، كما يقول ريتشارد كافنديش المؤرّخ البريطانيّ.

اقرأ أيضا : من هو أغابيتو فلوريس ؟
كان جيرارد مركاتور رسّام خرائط وفيلسوفًا وجغرافيًّا فلكيًّا اشتهر بتأليفه لخريطة مركاتور ، وخريطته على شكل متوازيات من خطوط الطّول وخطوط العرض على شكل خطوط مستقيمة بحيث تكون مفيدة للتّنقل. كما كان مركاتور معروفًا بتطويره لمصطلح “أطلس” لمجموعة من الخرائط بالإضافة إلى مهاراته في فنّ الخطّ والنّقش والنّشر وصنع الأدوات العلميّة ، بالإضافة إلى ذلك كان لدى مركاتور اهتمامات في الرّياضيّات ، وعلم الفلك ، وعلم الكون ، والجاذبيّة الأرضيّة ، والتّاريخ ، واللّاهوت ، بحسب مارك ستيفن مونمونير وهو أستاذ متميّز في الجغرافيا.
ويتابع المؤرّخ ريتشارد : إنّ عصر الاستكشاف الذي بدأ مع كريستوفر كولومبس ، إلى جانب نظريّة فيرديناند ماجلان الحاسمة بأنّ الأرض مستديرة ، خلق طلبًا على خرائط جديدة ، وسبّب مشكلة لرسّامي الخرائط مع مشكلة كيفيّة تصوير الأرض الكرويّة على سطح مستوٍ. من بين الحلول المختلفة كان الحلّ الذي تمّ قبوله كأفضل الحلول هو حل جيرارد ميركاتور ، الذي لا يزال مستخدمًا حتّى اليوم ، وكان أيضًا ميركاتور أوّل من استخدم مصطلح “أطلس” لمجموعة من الخرائط.

اقرأ أيضا : ما هو الأطلس ؟
في عام 1538 أنتج ميركاتور خريطة للعالم ولكنّ عجزه عن قبول سرد الكتاب المقدّس عن خلق الكون جعله في مأزق مع محاكم التّفتيش في 1544 وقضى بضعة أشهر في السّجن للاشتباه في الهرطقة قبل إطلاق سراحه ، وقضى جون دي عالم الرّياضيات الإنجليزي والمنجّم والحكيم ، الوقت في لوفان من عام 1548 وأصبح هو ومركاتور صديقين مقرّبين.
في 1552 انتقلت مركاتور إلى دويسبورغ في دوقية كليفز في ألمانيا ، وقام بإعداد ورشة عمل لرسم الخرائط هناك مع فريقه من عمّال الحفر ، واستعمل إسقاطته لرسم خريطة العالم التي أنشأها في عام 1569.
واستخدم خطوطًا مستقيمة متباعدة بطريقة توفّر نسبة دقيقة من خطوط الطّول والعرض عند أيّ نقطة وأثبتت جدارتها للبحّارة ، على الرّغم من أنّه لم يقض يومًا في البحر ، في 1580 بدأ بنشر أطلسه ، وسمّاه “أطلس” على اسم عملاق يحمل العالم على كتفيه في الأساطير اليونانيّة.

اقرأ أيضا : من هو أوغسطين؟
في عام 1590 أصيب جيرارد مركاتور بسكتات دماغيّة في وقت مبكر وجعلته مشلولًا بشكل جزئيّ وتقريبًا أعمى ، وفي عمر الثّانية والثّمانين أصيب بجلطة أخرى توفّي بسببها في عام 1594 ودفن في سالفاتوركرج في دويسبورغ.

الكلمات الدلالية:, , , ,