شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

في حين أنّ النّاس درسوا الأرض منذ العصور الوسطى وما بعدها ، فإنّ الجيولوجيا لم تحقق تقدّمًا كبيرًا حتّى القرن الثّامن عشر أي عندما بدأ المجتمع العلميّ ينظر إلى ما وراء الدّين للحصول على إجابات لأسئلتهم. يذكر بروكس إيرند الجيولوجيّ والمتخصّص في علم الإنسان “الإنثروبولوجيا” أوئل الجيولوجيين الذين أثّرت أعمالهم على الجيولوجيا بشكل كبير :

اقرأ أيضا : التقاليد الجغرافيّة الأربعة

1. جيمس هاتون (1726-1797) :

يعتبر جيمس من قبل الكثيرين والدًا للجيولوجيا الحديثة ، ولد جيمس هوتون في أدنبرة باسكتلندا ودرس الطّب والكيمياء في جميع أنحاء أوروبا قبل أن يصبح مزارعاً في أوائل الخمسينات من القرن التّاسع عشر. بصفته مزارعًا ، كان يلاحظ باستمرار الأرض المحيطة به وكيف كان رد فعله تجاه قوى تآكل الرّياح والمياه.
من بين العديد من إنجازاته الرّائدة ، طوّر جيمس هوتون أوّلاً (نظرية أنّ التّغيرات في القشرة الأرضيّة خلال التّاريخ الجيولوجي نتجت عن العمليّات المستمرّة والموحدة) ، التي أشاعها تشارلز ليل بعد ذلك بسنوات ، كما قام بتفكيك النّظرة المقبولة عالميًّا بأنّ الأرض خلقت قبل بضعة آلاف من السّنين فقط .

2. تشارلز ليل (1797-1875) :

كان تشارلز ليل محامياً وجيولوجيًّا نشأ في اسكتلندا وإنجلترا ، كان ليل ثوريًّا في وقته لأفكاره بشأن عمر الأرض.
كتب ليل أول كتاب له وأكثرها شهرة مبادئ الجيولوجيا في عام 1829. وقد نُشر في ثلاثة إصدارات من 1930-1933. كان ليل مؤيّدًا لفكرة جيمس هاتون عن النّزعة التّوحيديّة ، وتوسّعت أعماله على هذه المفاهيم. كان هذا يتناقض مع نظريّة الكارثيّة التي كانت معروفة آنذاك.
أثرت أفكار تشارلز ليل بشكل كبير على تطور نظريّة تشارلز داروين للتّطور. ولكن ، بسبب معتقداته المسيحيّة كان ليل بطيئًا في التّفكير في التّطور على أنّه أكثر من مجرد إمكانيّة.

اقرأ أيضا : خارطة بيتر وخارطة مركاتور

3. ماري هورنر ليل (1808-1873) :

في حين أنّ تشارلز ليل معروف على نطاق واسع ، لا يدرك الكثير من النّاس أنّ زوجته ماري هورنر كانت عالمة جيولوجيّة وخبيرة في علم الأعصاب ، يعتقد المؤرّخون أنّ ماري قدّمت مساهمات كبيرة لعمل زوجها ولكنّها لم تحصل على الفضل الذي تستحقه.
ولدت ماري هورنر ليل ونشأت في إنجلترا ودرست الجيولوجيا في سنّ مبكّرة ، كان والدها أستاذًا في الجيولوجيا ، وتأكّد من أنّ كل واحد من أبنائه حصل على تعليم رفيع المستوى ، وتبعتها شقيقتها كاثرين هورنر في مهنة في مجال علم النّبات وتزوّجت تشارلز ليل الأصغر (هنري).

اقرأ أيضا : من هو أغابيتو فلوريس ؟

4. ألفريد فيجنر (1880-1930) :

ألفريد فيجنر هو عالم أرصاد ألمانيّ وجيوفيزيائيّ ألمانيّ ، ومن الأفضل تذكّره كمنشئ لنظريّة الانجراف القاريّ. ولد في برلين ، حيث برع كطالب في الفيزياء والأرصاد الجويّة وحصل على الدّكتوراة في علم الفلك.
كان ألفريد فيجنر مستكشفًا رائدًا للقطب والأرصاد الجويّة ، وكان رائدًا في استخدام بالونات الطّقس في تتبّع دوران الهواء ، لكنّ أكبر إسهامه في العلم الحديث حتّى الآن هو إدخال نظريّة الانجراف القاريّ في عام 1915 ، في البداية كانت النّظريّة منتَقدة على نطاق واسع قبل التّحقق من اكتشافها لحدود منتصف المحيط في خمسينيّات القرن العشرين وساعد على إنتاج نظريّة الصّفائح التّكتونيّة ، وتوفيّ بعد أيام من عيد ميلاده الخمسين بسبب نوبة قلبيّة.

الكلمات الدلالية:, , ,