ما هي الدهون الثلاثيّة التي توجد في جسم الإنسان ؟
الشعر العربي في المغرب والأندلس في فترة 347/421
البروتين
الأكل العاطفي
صلاة الإستسقاء
الجليل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه
المفضليات والأصمعيات
جفاف العين
وصفات لتوريد الشفاه وتكبيرهما في المنزل بمكونات طبيعية
كيفية التخلص من السيلوليت وعلاجه
كيف تتخلصين من الشيب المبكر وتساقط الشعر
وصفات لتفتيح اليدين قبل العيد

مجتمعات البانسلوان أناسازي

أناسازي هو المصطلح الأثري المستخدم لوصف شعوب بويبلوان، أي عصور ما قبل التاريخ في منطقة الزوايا الأربع في الجنوب الغربي الأمريكي، تم استخدام هذا المصطلح للتمييز بين ثقافتهم من المجموعات الجنوبية الغربية الأخرى مثل موغولون وهوهوكام. وهناك تمييز آخر في ثقافة الأناسازي يقوم به علماء الآثار والمؤرخون بين الغربيين والأثريين الأناسازي، وذلك باستخدام حدود ولاية أريزونا ونيو مكسيكو باعتبارها فجوة تعسفية إلى حد ما، ويعتبر الأشخاص الذين يقيمون في وادي شاكو من الأناسازي الشرقيين، كما تعرّفهم نيكوليتا مايستري طالبة الدكتوراه في علم آثار أمريكا الوسطى في جامعة كاليفورنيا، والباحثة الأثرية في منطقة المايا.

اقرأ أيضا : الغولا .. شعب كارولاينا الشّماليّة وجورجيا
مصطلح أناسازي أصله من كلمة نافاجو التي تعني “أسلاف العدو” أو “الآحاد القديمة”. شعوب بويبلوان الحديثة يفضلون استخدام مصطلح الأجداد بويبلوانز، كما يميل الأدب الأثري الحالي إلى استخدام عبارة “بويبلو الأجداد ” لوصف الأشخاص الذين كانوا على اتصال مسبق مع هذه المنطقة، أو الذين كانوا يعيشون هنا، كما تقول نيكوليتا.
– الخصائص الثقافية لبويبلوان : وصلت حضارات بويبلوان القديمة إلى أقصى حد لها بين عامي 900 و 1130. وخلال هذه الفترة، كانت المناظر الطبيعية في الجنوب الغربي بأكمله مليئة بالقرى الكبيرة والصغيرة التي تم تشييدها من الطوب، والمبنية على طول منحدرات الوادي، أو على قمة ميسا.

اقرأ أيضا : ما هو العصر المحوري ؟
– أشهر الأمثلة على فن العمارة الأناسازي، هي حدائق شاكو كانيون ورأس ميسا. هذه المناطق تحتوي على مستوطنات مبنية على قمة ميسا، وفي أسفل الوادي، أو على طول المنحدرات. تُعد مساكن كليف نموذجًا لأبنية قمة ميسا، في حين تعتبر المنازل الكبيرة نموذجًا لمساكن الأناسازي. كانت البييثيوس عبارة عن غرف تحت الأرض، وهي أيضًا مساكن نموذجية لشعب بويبلوان القديم في أوقاتهم السابقة.
– عادة ما تكون المباني متعددة الطوابق، وتتجمع بالقرب من الوادي أو الجرف الصخري، ويتم الوصول إليها من خلال السلالم الخشبية. أقامت أناسازي هياكل مستديرة أو مربعة نموذجية، تسمى كيفا، وهي غرف احتفالية.
– المنظر الطبيعي : شكل شعبو جبال بويبلوان المناظر الطبيعية بطرق عديدة، ربطت الطرق الاحتفالية قرى تشاكوان فيما بينها ومع معالم هامة من السلالم، مثل درج جاكسون الشهير، وربط الجزء السفلي من الوادي مع قمة ميسا، كانت أنظمة الري توفر المياه للزراعة، وأخيرا الفن الصخري، مثل النقوش والنقوش التصويرية، ترسم الجدران الصخرية لكثير من المواقع المحيطة، مما يشهد على الأيديولوجية والمعتقدات الدينية لهذه الشعوب.

اقرأ أيضا : ولادة الإله الهندوسي الشعبي كريشنا
– قام الأسلافون البويليون بتكوين أوعية أنيقة، بأشكال مختلفة، مثل الأوعية، والأواني الأسطوانية، والجرار مع زخارف مميزة نموذجية لكل مجموعة من مجموعات أناسازي، تضمنت الزخارف عناصر هندسية بالإضافة إلى حيوانات وبشر يتم تصويرهم عادة بألوان داكنة على خلفية كريمية، مثل الخزف الأبيض لملون بالأسود.
– الحرف اليدوية : كانت الإنتاجات الحرفية الأخرى التي برع فيها شعب بيبلوان هي السلال، وكانت ترصّع بالفيروز.
– المجتمع : بالنسبة لمعظم العصر القديم، كان الناس الذين يعيشون في الجنوب الغربي من العرّافين، وبحلول بداية العصر المشترك، كانت الزراعة منتشرة على نطاق واسع وأصبحت الذرة واحدة من أهم السلع الأساسية. ويؤدي تخزين الذرة والموارد الأخرى إلى تكوين الفائض، الذي يعاد استثماره في الأنشطة التجارية والاحتفالية.

الكلمات الدلالية:, , ,