هناك الكثير من الأمثال العربية والشعبية التي تتداول بكثرة بين الناس ولا يعرف معناها ، ” يا عيب الشوم ” من الأمثال التي نسمعها و يعتبر من الأمثال التي تقال عند ارتكاب خطأ ما واستنكار ما حدث ، ويقال مثلًا عند عدم إكرام الزائر ، أو عدم التعامل مع الغير بإحسان ، أو كل فعل يدل على سوء تصرف صاحبه .

اقرأ أيضا : أصل المثل : عاد بخُفَيّ حُنَيْن

قصة مثل ياعيب الشوم عليك :

مثلما جاء في كتاب الأمثال العامية والشعبية للكاتب أحمد تيمور باشا ، الذي عمل في كتابه على ترتيب الأمثال حسب الأحرف الأولى من المثل .

ملخص القصة :

يعتبر الشوم نوع من أنواع الورود الذي يكون جميل جدًا ، ويعيش فقط في الصحراء . ذات يوم ذهبت فتاة مع صديقتها لكي تتمشى في الصحراء ، وكانت ترتدي فستان أبيض اللون ، فشاهدت وردةً رائعة جدًا ، أخذت تتأملها وتلعب بها بين يديها وبعد ذلك نظرت إلى فستانها الأبيض ، فوجدت عليه أثر ألوان من وردة الشوم ، حاولت أن تنظف ثوبها فلم تقدر ، غضبت وقالت حينها يا عيب الشوم ، لأن الوردة كانت جميلة جدًا ولكن عيبها الوحيد هو أنها تخرج مادة ملونة يصعب التخلص منها.
ويقال أن هناك تفسير آخر للمثل القائل ( يا عيب الشوم عليك ) ، وهو أن الشوم يقال عند تخفيف معنى كلمة الشؤم ، بمعنى الشر أو استنكار حدث لا يرغب . فيما يعتبر عند البعض أن الشوم مأخوذ من كلمة ( shame ) بالإنجليزية مما يدل على العار .
كما أن هناك قصة توضح معنى المثل ، عند الصعيد المصري فقد اشتهروا بالتحطيب ، وهو نشاط يتم باستخدام العصي من أجل استعراض القوى بين الرجال وهذه العصي تسمى الشوم ، تصنع على مراحل عدة لتقويمها وتقويتها ، ويستخدم المصريون نوع محدد من الخشب ويضيفون عليه بعض التعديلات ثم يضعونه في الزيت لمدة طويلة جدًا ، حتى يلين ويصبح صعب الكسر أثناء عملية التحطيب وإذا كسرت يخسر صاحبها ويقال له حينها يا عيب الشوم .

اقرأ أيضا : أصل المثل القائل انقر على الخشب
يدل هذا المثل على استهجان فعل معين والنفور منه ، أو عندما تتوقع فعل حسن وتفاجأ بعكسه، فيقال وقتها يا عيب الشوم عليك ، وهي عبارة تدل على الخزي وتستخدم بدل ( يا للعار ) .

الكلمات الدلالية:, , ,