كتاب منزل الأشجار النّحاسيّة قصة تعود لشرلوك هولمز ، من تأليف الكاتب  آرثر كونان دويل ، صدرت في العام 1892 م، قبل أن يتم نشرها ضمن مجموعة قصصية من مغامرات شرلوك هولمز . تدور أحداثها حول فتاة تدعى فيوليت تذهب إلى شرلوك هولمز من أجل استشارته في في العمل لدى زوجين يعيشان في الريف بحاجة إلى مربية مقابل راتب ممتاز ، ولكن هناك شرط وهو أن عليها القيام بقص شعرها ، ترفض فيوليت في البداية هذا الطلب ، ولكنها تقبل بالنهاية بسبب أوضاعها المالية المتدهورة ، فيقترح عليها هولمز أن تبقيه على معرفة بكل الأحداث ، بعد أيام تخبره فيوليت أن هناك مزيدًا من الأحداث الغريبة حصلت معها في مكان عملها . وهكذا تتوالى الأحداث الغريبة والمشوقة في رواية بيت الأشجار النحاسية .

اقرأ أيضا : عن رواية مائة عام من العزلة

معلومات حول الكاتب :


أرثر كونان طبيب ويعد أحد ألمع الكتاب والروائيين ، كما وأبدع في الكتابة القصصية والبوليسية ، ولد عام 1859م في عائلة إيرلندية مقيمة بإنجلترا ، له العديد من المؤلفات ومنها ( مغامرة تاج الزمرد ، ومذكرات شرلوك هولمز ، ومنزل الأشجار النحاسية ) ، كما وأن رواية منزل الأشجار النحاسية تعتبر القصة الأخيرة من سلسلة مغامرات شرلوك هولمز ، للكاتب أرثر كونان ، مات الدكتور أرثر نتيجة سكتة قلبية حادة ،في عام 1930م.

اقرأ أيضا : ملخص رواية في قلبي أنثى عبرية

ملخص الرواية :


تدور أحداث القصة عن فتاة تدعى فيوليت هنتر ، تطلب إلى شرلوك هولمز النصحية في عرض عمل غريب من نوعه ، فقد قدم لها زوجان يعيشان في الريف فرصة للعمل لديهما مربية مقابل مادي عالي جدًا ، ولكن هناك شرط عليها فعله وهو أن تقص شعرها ، ترفض وتستغرب فيوليت العرض ،فيما بعد عن رفضها وتقبل العمل لديهما بسبب أوضاعها المالية المتدهورة . فيقترح عليها هولمز أن تبقيه على إطلاع بكل ما هو جديد .
بعد أيام تتواصل فيوليت مع هولمز وتخبره أن هناك الكثير من الأمور والأحداث الغريبة التي وقعت لها في مكان عملها ، حيث أن الزوجان قد طلبا منها أن تلبس لباس معين ، ثم أمراها بالجلوس في زاوية محددة من المنزل ، بحيث يكون ظهرها إلى النافذة المطلة على الشارع ، ويبدأ الزوج يروي لها قصص مضحكة ، وكما أن روكاسل زوجته وابنها يتصرفان بغرابة ، وقد لاحظت وجود قسم من المنزل مغلق ، لا أحد يقترب منه أبدًا ، فدفعها فضولها لإكتشاف الأمر . فهي تظن أن هناك شخص ما محبوس هناك .يلاحظ الزوج تصرفات الفتاة الغريبة ، فيخبرها بوجود كلب مفترس خارج البيت وينصحها بعدم الخروج منه حتى لا يقوم بإفتراسها .
يذهب هولمز إلى المنزل الريفي ، ويعمل على تفتيشه أثناء غياب أصحابه ، يكتشف حينها أن روكاسل وزوجته يحبسان ابنتهما الوحيدة في الجزء المغلق من المنزل لمنعها من الزواج و يريد الحصول على ميراثها من أمها المتوفاة ، وهي مصابة بمرض عضال يهددها بالموت أحد أعراضه فقدان الشعر ، لكن فاولر خطيبها لم يتركها أبدًا على أثر المرض بل زاد تمسكه بها .

اقرأ أيضا : الكتابة ورواية القصص للعلاج
ولكي يتخلص الأب منه ، قام بإحضار فيوليت وطلب منها قص شعرها وإرتداء ملابس ابنته حتى تبدو مثل ابنته ، ثم طلب منها الجلوس عند النافذة ويجعلها تضحك ، حتى يظن خطيب ابنته فاولر أنها سعيدة لإنفصالها عنه . فهو دائمًا ما يقف بالخارج عند الطريق يراقب وجودها من خلال النافذة .
يساعد هولمز الفتاة المسجونة للهرب والزواج من حبيبها فاولر . أما روكاسل يهاجمه الكلب الذي كان يجوعه بإستمرار ، مما يجعله يطلق عليه النار ويقتله ، كما تنتقل هنتر إلى العمل بإحدى المدارس ، وتنتهي علاقتها مع هولمز الذي كانت تبدو عليه علامات الإعجاب والإنجذاب إليها .

ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة -نقش

ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة

الكلمات الدلالية:, , , , ,