” شهيًا كفراق ” هي رواية للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي ، ذكرت في المقدمة :” ما كنت أريد من العالم كله إلا أنت واليوم أقول .. لك العالم كله إلا أنا ” ، صدرت عن دار النشر هاشيت أنطوانفي العام 2018 ، تحكي فيها قصة رجل أوجعه الفراق ، ففقد ثقته في الحب والعشق ، هو رجل يتميز بالغموض الشديد ، يتجه إلى الكاتبة أحلام _ وهي بطلة القصة _ ، فيخاطبها بالرسائل ،و تتوجه أحلام كما العادة إلى عالم العشق المثير والمشوق ، بالإضافة إلى الألاعيب الخبيثة ، كما يحتوي الكتاب على صفحات من ذكريات أحلام ، ترويها لأول مرة على القارئ .

اقرأ أيضا : رواية نسيان.com .. أحلام مستغانمي

معلومات عامة حول الكاتبة :

ﺃﺣﻼﻡ ﻣﺴﺘﻐﺎﻧﻤﻲ كاتبة وروائية من الجزائر ولدت في تونس في العام 1953 م ، ودرست في جامعة باريس . ﺻﺪﺭ ﻟﻬﺎ العديد ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﻴﺔ ، ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻘﻘﺖ ﻧﺠﺎح كبير ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﺤﺎء ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ، ﻣﺜﻞ : اﻷﺳﻮﺩ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻚ ، وﻓﻮﺿﻰ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ، وﻋﺎﺑﺮ ﺳﺮﻳﺮ ، ﻭﺫﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺠﺴﺪ ، وﻧﺴﻴﺎﻥ كوم ، ﻭﺍﻟﺪﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﻋﻠﻴﻚ ﺍللهفة .

اقرأ أيضا : فلتغفري .. الجزء الثاني لرواية أحببتك أكثر مما ينبغي

نبذة عن كتاب شهيًا كفراق :

كتاب شهيا كفراق لا يعد كتاب حب ، لكنه يحتوي على القليل من الحب ، ويحتوي على الكثير من التهكم والإعتراض أو الإستنكار ، لأن الحياة تفرض على الإنسان أن لا يأخذ الأمور كثيراً على محمل الجد ، لكي لا يشقى بها للأبد ، فالكتاب موجه نحو العقل ، كما ويحتوي على شيء من الوطنية ، والألم العربي وما تعانيه البلاد من قتل وجوع ودمار .
كما أن الكتاب فيه حب ، ففي داخله يحتوي على تأملات في الحياة ، ويسرد الكتاب قصة الفراق ، التي عاشها أحد الرجال وفقد على إثرها ثقته بالحب ّ، هو رجل غامض جدا ، يتوجه برسالة من ذكرياته للكاتبة أحلام ، ويتقرب من بطلة القصة والتي تعمل كاتبة ، تكشف الأحداث من هو هذا الرجل وماذا يريد من البطلة .
يضم الكتاب ﺃﻳﻀًﺎ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﻣﻦ ﺫﻛﺮﻳﺎﺕ ﺃﺣﻼﻡ ، التي ﺗقصها ﻷﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ، وﺫﻛﺮﻳﺎﺕ لطيفة ﻋﺎﺷﺘﻬﺎ ﻣﻊ نخبة من أبرز الشخصيات مثل : ﻧﺰﺍﺭ ﻗﺒﺎﻧﻲ ، ﻭﻏﺎﺯﻱ ﺍﻟﻘﺼﻴﺒﻲ ، ﻭغيرهم ، إضافة إلى قصص ﻋﺎﺋﻠﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ .
وأيضًا يحتوي على أبطال رواياتها السابقين ، و علاقتها بهم وبالكتابة ، وعن مشاعر فراقها لهم بعد كل كتاب تنهيه ، ولقاؤها المتجدد مع الكتابة بكل وقت وحين . وبالمحتوى الغني الذي تحتويه قصصها وقصص الآخرين ، وعن همومهم ومخاوفهم ، سواء عاطفية أم اجتماعية أم وطنية . إنه كتاب يقع بين كتابين للكاتبة أحلام ، لكن كان لابد لها أن تكتبه من أجل أن تتخلص من كل الأشياء التي كانت تحملها داخل قلبها .

اقرأ أيضا : لمحة عن رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

رأي أحلام مستغانمي في الكتاب :

قالت أحلام لجمهورها من مختلف أنحاء العالم من القراء ، في مؤتمر إمارات الشارقة ، تعبر به عن مدى سعادتها بتجديد مثل هكذا لقاءات ثقافية ، تتواصل من خلالها مع جمهورها ، ضمن معرض الشارقة الدولي للكتاب ، الذي قالت عنه أحلام بأنه بمثابة عرس ثقافي عالمي يجمع ما بين الكتاب ، والقراء ، وكل محبي الكتابة والفن ، كما أضافت عن أنها سعيدة جدا بإطلاق أحدث أعمالها في هذا المعرض وهو كتاب شهيا كفراق ، كما وأنها عبر هذه المنصة شهدت في الأعوام السابقة أحداث إطلاق كتابيها: الأسود يليق بك ، وعليك اللهفة ، وفي نهاية اللقاء تمنت أحلام أن ينال الكتاب إعجاب ورضا الجمهور والقراء .

الكلمات الدلالية:, , ,