لمنع الناس من التزود بالوقود الخطأ للسيارات ،تعمل محطات الوقود على تمييز معظم مضخات الديزل بعلامات خضراء ومقبض فوهة تعمل بالوقود الأخضر، بالإضافة إلى ذلك ، يوجد داخل باب وقود مركبات الديزل شعار “وقود الديزل فقط”. ولكن ماذا يحدث إذا قمت بملء سيارتك بالديزل أو بيك أب بالبنزين دون قصد؟

اقرأ أيضا : من هو مخترع السيارة ؟
يبدو التزود بالوقود من الأشياء السهلة والبديهية التي لا تحتمل الخطأ إلا نادرًا ، لكن لا يمكن إنكار أنه من الممكن أن يحدث ، جراء الضغوط التي يتعرض لها الشخص طوال اليوم ، وانشغال العقل الدائم ، ويمكن أن يحدث ذلك أيضا عندما تكون السيارة جديدة ، وفي حال كان السائق يمتلك سيارة لأول مرة ، والسائقين الجدد ، فهناك إحصائيات أظهرت أن في بريطانيا يقع حوالي 150 ألف شخص سنويًا في هذا الخطأ ، كما تقول المختصة كريستين وسكوت جابل ، وتتابع كما يلي :

اقرأ أيضا : مقارنة بين سيارة BMW M5 2002 و 2018

عواقب تعبئة الوقود الخطأ في السيارة

تختلف العواقب بحسب الحالة ، ففي حال أدرك السائق أنه وضع الوقود الخطأ قبل تشغيل السيارة سيتم معالجة الأمر بسهولة أكثر من حال تم تشغيلها ، ففي حال تشغيل السيارة المزودة بالوقود الخطأ ستقوم مضخة الوقود بضخ الوقود إلى المحرك ، وبالتالي يتحرك الوقود الى أنابيب الوقود وإلى رشاشات الوقود ، وفي هذه الحالة يجب سحب الوقود من كل الأجزاء التي وصل إليها الوقود الخطأ ، إضافة الى تغيير مضخة الوقود ، والرشاشات ، وفي حال مشت السيارة التي زودت بالوقود الخطأ على الطريق ، فيجب تغيير كل تلك القطع التي وصلها الوقود ، مما سيترتب على ذلك المزيد من المبالغ المادية .

اقرأ أيضا : الفرق بين سيارة Toyota supra وسيارة Ferarri suberfas 2018

ما يفعله وقود الديزل لمحرك البنزين

نظرًا لأن وحدة حشو الديزل الأكبر حجمًا لن تلائم عنقًا ضيقًا من حشو البنزين، و في حال تعبئة الديزل بدلا من البنزين ، فمن المحتمل ألا يعمل المحرك ، وإذا حدث ذلك ، فسوف يسير بشكل رهيب وربما يدخن مثل المدخنة،و من المرجح أن يكون ضرر المحرك في حدِّه الأدنى إلى لا شيء ، مع توقف تام للسيارة .

اقرأ أيضا : ما هي أبرز مواصفات سيارة Audi A7 2018 ؟

ما يفعله وقود البنزين لمحرك الديزل

في حين إضافة البنزين إلى سيارة تعمل بالديزل فإن الضرر يكون أكثر من حدوث العكس ، وذلك لأن الديزل يستخدم في تشحيم سيارة البنزين أحيانًا ، لكن البنزين لا يحتوي على مواد تشحيم ، وعمومًا فإن الديزل والبنزين يختلطان ولا ينفصلان بفعل اختلاف الكثافة ، لذلك وفي كلتا الحالتين سيتم ضخ البنزين والديزل معًا الى أجزاء السيارة .

اقرأ أيضا : طرق فعالة لتوفير وقود سيارتك
أما في حال الانتباه وعدم تشغيل السيارة ، فهنالك بعض الأمور التي يجب مراعاتها :
1. لا تضع مفتاح السيارة في مكانه ؛ بعض السيارات تبدأ بتوزيع الوقود قبل تشغيل السيارة حتى .
2. لا تقم بتشغيل المحرك : هذا يمكن أن ينشط مضخة الوقود ويغذي الوقود الملوث في حاقنات المحرك.
3. يجب استدعاء مقدم الخدمة على جانب الطريق وطلب سحب السيارة الى ورشة تصليح ، وكذلك أيضا عند المشي بالسيارة المزودة بالوقود الخطأ ، واكتشاف ذلك متأخرًا ، عندها يجب وقف السيارة على جانب الطريق وإخراج مفتاح التشغيل من مكانه واستدعاء الأخصائيين من أجل سحبها إلى مكان إصلاح السيارات .

الكلمات الدلالية:, , ,