التصميم الداخلي في المنزل

 

يعرف التصميم الداخلي بأنه فن معالجة الفراغ لترتيب محتويات المنزل بطريقة متناسقة تبعث الارتياح وتبرز الجمال للأثاث ، فالتصميم الداخلي علم يدخل فيه الفن والإبداع الجمالي فيه ، فالمصمم المختص بالتصميم الداخلي يبدع في إبراز ملامح الجمال .

عناصر التصميم الداخلي :

1 – الفراغ : هو منطقة عمل المصمم ثلاثية الأبعاد ، الطول والعرض والارتفاع ، وتنقسم الفراغات إلى فراغات كبيرة وفراغات صغيرة .

الفراغات الصغيرة : يمكن جعلها أكبر عن طريق جعل المكان الصغير مفتوحا قدر الإمكان وإضافة المرايا ، لأن المرايا تكبر المكان بشكل بصري .

الفراغات الكبيرة : يمكن وضع حاجز وقسم المكان لأكثر من قسم ويتم وضع أثاث متجانس في كل قسم بشكل متناسق ومناسب .

2 – الخط : الخطوط هي التي تصف الأشكال التي نعرفها ، فهي تحدد الأشياء ، الخطوط العامودية تستخدم للإيحاء بالطول بينما الأفقية تجعل الغرف تبدو أكثر عرضا من الواقع أما الخطوط المنحنية والمائلة تعطي تأثيرات جذابة لأي تصميم .

3 – الشكل : يصف الشكل هيكل الأجسام الصلبة ، فاقتران الألوان الفاتحة مع ألوان فاتحة أخرى يعطي خفة للوزن الظاهر للأجسام ، بينما إقتران الألوان الداكنة يضيف وزنا ظاهرا للأجسام .

4 – الملمس : هو نسيج الأجسام الذي يعطي مظهر سطح الجسم ، ويؤثر الملمس بأشكال عدة منها :

  • الزجاج والمعادن يعطي شعورا بالبرودة .
  • وضع نسيج ناعم “حريري” على مقعد كبير يجعله يبدو أصغر حجما.
  • المخمل والمطرز يعطي شعور بالرفاهية والترف .
  • القماش الناعم يعطي شعورا بالراحة .

5 – اللون : وهو العنصر الأهم من بين العناصر في تزيين المنزل : فتناسق الألوان له أثر كبير في تجميل المنزل ، فعندما يراد تكبير غرفة ما ينصح بطليها بلون بارد كاللون  “الأزرق أو الأخضر أو البنفسجي” أما عندما يراد أن يبدو السقف أقل إرتفاعا فيتم إختيار الدهان بلون غامق .

الكلمات الدلالية: