ما هي الدهون الثلاثيّة التي توجد في جسم الإنسان ؟
الشعر العربي في المغرب والأندلس في فترة 347/421
البروتين
الأكل العاطفي
صلاة الإستسقاء
الجليل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه
المفضليات والأصمعيات
جفاف العين
وصفات لتوريد الشفاه وتكبيرهما في المنزل بمكونات طبيعية
كيفية التخلص من السيلوليت وعلاجه
كيف تتخلصين من الشيب المبكر وتساقط الشعر
وصفات لتفتيح اليدين قبل العيد


الصحابي الجليل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله هو ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وهو ثاني من أسلم بعد أم المؤمنين خديجة رضى الله عنها وأحد العشرة المبشرين بالجنة وكان له دور كبير في نشر الإسلام والدفاع عنه وهو رابع الخلفاء الراشدين.
تربى في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أول من أسلم من الصبيان و قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه ويدعو له وزوّجه بابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها وهو أحد كتاب الوحي ، و تولى الخلافة بعد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه.
” كتاب الوحي ” هم الصحابة الذين إختارهم النبي صلى الله عليه وسلم لكتابة القرآن الكريم عند نزوله ومنهم : أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وغيرهم رضي الله عنهم جميعا .
نشأته وإسلامه وصفاته :
ربا النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا علي رضي الله عنه في بيته وذلك تخفيفا عن عمه أبي طالب لكثرة عياله فقد عرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام عند بدء الدعوة فأسلم رضي الله عنه ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة وكان لنشأته رضي الله عنه في بيت النبوة أثر كبير في شخصيته فقد اتصف بمجموعة من الصفات منها : التقوى والزهد ومكارم الأخلاق وسعة العلم والحكمة والفهم والفصاحة ، وكان يلقب رضي الله عنه “الحيدرة ” وهو اسم من أسماء الأسد وذلك بسبب شجاعته وقوته.
زواجه :
بعد الهجرة النبوية زوجه النبي صلى الله عليه وسلم من ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنهما وقد أنجبت له الحسن والحسين رضي الله عنهما وهما سيدا شباب أهل الجنة كما لقبهما سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
مواقف مشرقة من حياته رضي الله عنه :
اولا : مبيته في فراش النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الهجرة الشريفة وفداؤه له حتى وهم كفار مكة أن النبي صلى الله عليه وسلم ما يزال في بيته ولكي يعيد الأمانات التي كان يحفظها أهل مكة عند النبي صلى الله عليه وسلم إلى أصحابها وبعد أن أدى مهمته لحق بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة .
ثانيا : إختيار النبي صلى الله عليه وسلم له ليكون أحد كتاب الوحي .
ثالثا : تولى القضاء في اليمن بتكليف من النبي صلى الله عليه وسلم .
رابعا : مشاركته مع النبي صلى الله عليه وسلم في الغزوات جميعها عدا غزوة تبوك ،إذ ولاه النبي صلى الله عليه وسلم على المدينة المنورة وقد حمل الراية في كثير من المعارك وكان له دور كبير في غزوة بدر وفتح خيبر .
خامسا : مساعدته الخلفاء الراشدين الثلاثة رضي الله عنهم جميعا ، قبله على إدارة المجتمع ومن ذلك أنه إقترح على سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما أن يبدأ التاريخ الإسلامي بالهجرة النبوية .
خلافته واستشهاده رضي الله عنه :
بعد استشهاد الخليفة الراشد الثالث الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه بايع المسلمون الصحابي الجليل علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالخلافة ، فكان الخليفة الراشد الرابع ، وقد حرص على إقامة العدل بين الرعية وقد استشهد رضي الله عنه في الكوفة بالعراق سنة أربعين هجري غدرا على يد عبد الرحمن بن ملجم ، بعد أن قضى خمس سنوات خليفة للمسلمين .

 

 

الكلمات الدلالية:, ,