ما هي الدهون الثلاثيّة التي توجد في جسم الإنسان ؟
الشعر العربي في المغرب والأندلس في فترة 347/421
البروتين
الأكل العاطفي
صلاة الإستسقاء
الجليل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه
المفضليات والأصمعيات
جفاف العين
وصفات لتوريد الشفاه وتكبيرهما في المنزل بمكونات طبيعية
كيفية التخلص من السيلوليت وعلاجه
كيف تتخلصين من الشيب المبكر وتساقط الشعر
وصفات لتفتيح اليدين قبل العيد

الأصمعيات
سميت بهذا الاسم نسبة إلى الأصمعي وقد عرف الأصمعي بسعة روايته للشعر حتى لقبه الرشيد بشيطان الشعر. وقد نشرها الأستاذ عبد السلام هارون وأحمد محمد شاكر عن نسخة للشنقيطي نقلها عن أصل قديم ، وهي نشرة علمية جيدة .
وقد بلغ عدد قصائدها و مقطوعاتها اثنتين وتسعين وهي موزعه على 71 شاعرًا منهم نحو أربعين جاهليًا على رأسهم امرؤ القيس والحارث بن عباد و دريد بن الصمة وبينهم يهوديان : هما شيعة بن الغريض والسموأل.
وهذه المجموعة كسابقاتها في الثقة بها وعلو درجاتها وقد جاء فيها أيضا كثير من الكلمات المهجورة التي لم تثبتها المعاجم غير أنها لم تلعب الدور الذي لعبته المفضليات فلم يتعلق بها الشراح ، ولعل ذلك يرجع إلى قلة غريبها بالقياس إلى المفضليات وأيضا فإن الأصمعي لم يرد كثيرا من القصائد كاملة بل اكتفى بمختاراتها.
وتعتبر الأصمعيات في نظر الباحثين خير متمم لمجموعة المفضليات من حيث تصوير واقع الشعر العربي القديم وإن كانت المفضليات تفضلها لقديمها ولأن الأصمعي قد حمل عليه في روايته ما لم يحمل مثله على المفضل .
المفضليات
سميت بهذا الاسم نسبة إلى جامعها المفضل الضبي راوي الكوفة الثقة وقد نشرها المستشرق ليال بشرح ابن الأنباري وهي مائة وستة وعشرون قصيدة أضيف إليها أربعة قصائد وجدت في بعض النسخ.
ويقول ابن النديم هي مائة وثمانية وعشرون قصيدة وقد تزيد وتنقص وتتقدم القصائد وتتأخر بحسب الرواية عن المفضل والرواية الصحيحة التي رواها عنه ابن الأعرابي.
أما ما زعمه الأخفش البصري من أنها كانت ثمانين وزاد الأصمعي البصري إليها 40 ، ثم زاد البقية بعض تلاميذه .
وهذا الزعم الأخير جاء من الأخفش لأنه رأى أن هذه المجموعة من الأشعار قد ذاعت و اكتسبت شهرة كبيرة فأراد أن يشرك البصريين بهذا الفضل الذي حازته . أما سبب اختيارها فيقول الرواة إن أبا جعفر المنصور عهد إلى المفضل الضبي بتثقيف ابنه المهدي بالشعر القديم فاختار له هذه المجموعة التي سميت بالمفضليات نسبة إلى جامعها المفضل الضبي.

 

الكلمات الدلالية:,