ما هي الدهون الثلاثيّة التي توجد في جسم الإنسان ؟
الشعر العربي في المغرب والأندلس في فترة 347/421
البروتين
الأكل العاطفي
صلاة الإستسقاء
الجليل سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه
المفضليات والأصمعيات
جفاف العين
وصفات لتوريد الشفاه وتكبيرهما في المنزل بمكونات طبيعية
كيفية التخلص من السيلوليت وعلاجه
كيف تتخلصين من الشيب المبكر وتساقط الشعر
وصفات لتفتيح اليدين قبل العيد
  • شهدت الحضارة الأندلسية تطورات مختلفة من حيث تطور تاريخ الأندلس السياسي ، فقد وصلت هذه الحضارة إلى القوة في عهد الخلافة الأموية أيام حكم عبد الرحمن الناصر وولده الحكم ولكنها لم تصل إلى الذروة الفكرية ، و لما انهارت الخلافة الأموية و سادت الفوضى ولكن بعد ذلك ازدهرت وتطورت الأندلس.
  • وفيما يلي سنعرض لكم أشهر الشعراء في فترة 347/421

1_ أحمد بن دراج القسطلي : كان كاتب المنصور بن أبي عامر وشاعره ، وهو معدود من الفحول ، وقد شارك ابن هانئ في لقب متنبي المغرب ، ولابن دراج رسائل وفصول في النثر لا تختلف كثيرا عن الرسائل والفصول التي وضعت في العصر العباسي وله شعر أبلغ من نثره وقد أجري الثعالبي ذكره في يتيميه وهو صاحب الدالية المشهورة في سلمان بن الحكم.
شاهدت لك الأيام أنك عيدها// لك حن موحشها وآب بعيدها
2_ وعرف أيضا أبو عامر بن شهيد من شعراء الدولة العامرية وكان وزير الناصر . ولد سنة 382 هجري وتوفي بقرطبة سنه 426 هجري وله رسالة سماها التوابع والزوابع وهي تشبه رسالة الغفران للمعري في خيالها و أسلوبها ومحور موضعها أن الشاعر رافق إلى أرض الجن سميرا له أسماه زهير بن نمير وتنقل بين الأدباء والشعراء القدماء . وقد تفنن ابن شهيد في عرض هذه الأخبار في صورة تدعو إلى الإعجاب ، وهذه الرسالة جديرة بالاهتمام فقد نشرها حديثا في بيروت بطرس البستاني معتمدا على ما جاء منها في الذخيرة.
3_ وعرف أيضا في هذه الفترة الشاعر الرمادي أبو عمر يوسف بن هارون و هو شاعر قرطبي مجيد عاصر المتنبي وتوفي سنه 403 ويقول المقري أنه مشهور عند الخاصة والعامة لسلوكه في فنون المنظوم والمنثور ، كان كثير من شيوخ الأدب في وقته يقولون فتح الشعر في كندة وختم في كندة يعنون امرؤ القيس المتنبي ويوسف بن هارون.

الكلمات الدلالية:, ,